Translate

mercredi 21 janvier 2009

Phoenicia, Phoenician Christians, The First Converts Outside the Jews

Phoenicia, Phoenician Christians, The First Converts Outside the Jews: "'Then Jesus went thence, and departed into the coasts of Tyre and Sidon. 22. And, behold, a woman of Canaan came out of the same coasts, and cried unto him, saying, Have mercy on me, O Lord, thou son of David; my daughter is grievously vexed with a devil. 23. But he answered her not a word. And his disciples came and besought him, saying, Send her away; for she crieth after us. 24. But he answered and said, I am not sent but unto the lost sheep of the house of Israel. 25. Then came she and worshipped him, saying, Lord, help me. 26. But he answered and said, It is not meet to take the children's bread, and to cast it to dogs. 27. And she said, Truth, Lord: yet the dogs eat of the crumbs which fall from their masters' table. 28. Then Jesus answered and said unto her, O woman, great is thy faith: be it unto thee even as thou wilt. And her daughter was made whole from that very hour. 29. And Jesus departed from thence, and came nigh unto the sea of Galilee; and went up into a mountain, and sat down there.'"

mardi 20 janvier 2009

Quand Dieu créa le monde

Quand Dieu créa le monde
Quand Dieu créa le monde, la terre et l'univers,
Il voulut faire un lieu bien extraordinaire :Une mer, un climat, un soleil éclatant,
Il fit si bien les choses qu'Il créa le Liban.
Mais quand Il aperçut un peu autour de lui
L'état de ses voisins l'Égypte et la Syrie,
J'ai été trop injuste, dit-Il, faut y remédier,
Et pour faire l'équilibre, Il créa le libanais.

تاريخ لبنان عملاق ألتواريخ الفصل الثّامن عشر - Lebanon news - www

تاريخ لبنان عملاق ألتواريخ الفصل الثّامن عشر - Lebanon news - www: "لقد جمَعَ الأب مارتن ثمّ الأب لامنْس وغيرُهما مراجعَ جمّة تؤكِّدُ مُكوثَ الرّسلِ أو مرورَهم في لبنان-فينيقيا، مُستَشهِدين بالبابا كْليمان، تلميذِ مار بطرس وخليفتِه، وبالسِّنكْسارات، الّتي تَروي سِيَرَ القدّيسين، وبمؤرّخين عِدّة."

تاريخ لبنان عملاق ألتواريخ الفصل السابع عشر - Lebanon news - www.elnas

تاريخ لبنان عملاق ألتواريخ الفصل السابع عشر - Lebanon news - www.elnas تَهمُّنا علاقةُ يسوع بـ لبنان-فينيقيا. لنتذكّرْ قولَنا بأنّ تور الجبيليّ إدريس القرآن، وهِرمس-تْريسمِجيسْت الدُّرزيّة والنُّصَيريّة، هو، خاصّةً، اللُّوغوس المُمهِّدُ لـ المسيح، بما أنّه بَشّرَ بـ اللّه-الثّالوث: آب، وابن وروح قدس، إله محبّة، وبخُلودِ النّفس، ووَضعَ الوصايا العشَرَ الأُولى، ومقدِّمات الأسرارِ والطُّقوسِ والأعيادِ، وتنبّأ بمجيءِ مُخلّصٍ هو "ابن اللّه وإنسانٌ معًا" ("كورپّوس هرميتيكوم"، 1 و13)... وبهذا يكون المُمهِّدَ الأوّلَ والأكبرَ لـ المسيح الّذي "أتى ليُتمِّمَ لا ليَنقُض" (متّى 17:5).

jeudi 15 janvier 2009

جريدة النهار

جريدة النهارلغيابه الرايات السود! ولصورته المروج الخضر! ولقامته في العين رجل يختزن رجالاً! لكأن الكبير منصور الرحباني رحل على غفلة ممن احترفوا التمتع بطلاّته المكهربة: ألم يكن من حجر صوان ذاك الوجه المصقول في معجم الاساطير؟ وكنت ممن يحبون التعامل معه انه كأيقونة المعابد الاثرية، هنا ليبقى، ولنستمر نحن خارج الاماكن التي كان يواعدنا فيها وبعيداً من غبار الازمنة وثقوب العمر، في زيارته مرة كل عام كما هذا العام في كازينو لبنان حيث روى لنا بلباقته المحببة ومن خلال خرافة يبرع في ابتكار ركائزها "عودة الفينيق" التي تتظاهر في حكاية الماضي لتلفتنا كلبنانيين وعرب الى واقعنا ومستقبلنا.فجأة مشهد يكتمل فيّ: عاصي ومنصور معاً تحت عنوان "الاخوين رحباني"، تبعه شعور قوي باستعادة الاسطورة كل وهجها الحارق. فلبسٌ تلاشى وطروحات عمّن الافضل بينهما تبخّرت، لديّ على الاقل وموقتاً هنا. وبدا منصور لي بكل مسيرته مضغوطاً على موهبة فوّارة، مصادرا دوماً لفضاء مجازفاته ذات العصب الرحباني الصافي، بريء كمن يغرف من مقلع خام، وجريء كمن صُنع في معدن المؤسسين، ومتعدد كمن صوته يختزل شعباً و"يؤسطر" حلماً. وديع ذلك المنصور من الفنون، والمفتن عفوياً لمعظم من قارب اعماله اما مشاركة واما تذوّقاً، والمستوعب بطيبة الكبار وكرم ذوي العطاء الخصب، لكل من ادعى لرأيه ما لم يعترف به للآخرين. قلت: عاد منصور الى عاصي وعاصي الى منصور، وقدر كأنه أشعل نجمه.لا أبالغ وهذا ليس رثاء، قلمي كصوت منصور وعاصي ان قالا شعراً او تمشهدا صوَراً وألحاناً واغنيات، قلمي يرسل تحية لفنانين جعلا مع من ذابوا فيهما، الزمن الذي عبروا ايامه لبنانياً بامتياز وعربياً كما لم يألفه عالمنا العربي وانسانياً كما تُلوّن الهديات وتُركّز الانتماءات وتُنبى ذاكرة المجتمعات المخلخلة. وفيرز "الصوت المودي" الذي أُعطي له التزيّن بتلاوين لبنان بحراً وسهلاً وجبلاً. غريب هذا الثلاثي، عاصي، منصور وفيروز، فيكفي ان يطل احدهم هنا او هناك او هنالك ليحضر الاثنان الآخران من غير ان ينجح اي كان في زعزعة الصورة، حتى وان هم غرقوا في الرمال.لم اقع هنا في كلام من نوع: لا لم يمت منصور الرحباني، فامثاله لا يموتون. لكنني على يقين على طريقتي انه كلما فتحت صباحاً احدى الاذاعات اللبنانية وتصاعدت اصوات فيروز او نصري شمس الدين او هدى حداد او اي لحن من ألحان العروض المسرحية التي قالت لبنان بين 1957 ("ايام الحصاد" بعلبك) و2008 ("عودة الفينيق"، كازينو لبنان)، تكون في مخيلتي وجه من الذاكرة لرجل صنع لنا فضاءً يفرحنا، يطيّرنا، يأخذنا الى أبعد وأعمق مما حولنا، وكمن يولد من جديد مع يوم جديد...

Mansour Rahbani donne dernier acte de vie


L'article de Edgar DAVIDIAN dans l'ORIENT -LE JOUR du 14-12009

Les feux de la rampe, entre musique et verbe, l’ont rendu célèbre. Illustre représentant et symbole de la culture libanaise, Mansour Rahbani, fin poète et musicien inspiré, a donné en ce 13 janvier 2009 le dernier acte de sa vie. Son héritage est impérissable. Les foules, d’Antélias à tous les points cardinaux de la planète, vous le diront.Le public guettait ses moindres mots. La presse le redoutait ou s’en amusait. Des mots qui oscillent entre ironie, piques politiques, traits caustiques, mais aussi douceur et esprit du lyrisme du monde du Parnasse. Adulé et respecté des gens de la scène (beaucoup de vedettes lui doivent leur carrière), aussi bien que des spectateurs et de la presse, Mansour Rahbani, patriarche « verdien » en sa demeure d’Antélias, en imposait avec sa voix grave, sa gouaille entre ton populaire et érudition, son allure majestueuse, ses insoupçonnables virées du côté de la tendresse, sa mansuétude et surtout ce grain de poésie qui éclate brusquement au milieu de ses phrases comme un marron sur le feu… Terrassé par la mort à l’âge de quatre-vingt-trois ans, son verbe et sa musique n’en sont pas moins vivants. Bien vivants dans l’écrin d’un «libretto», d’une plaquette de poésie, les lignes d’une partition, les répliques d’un dialogue, le satin d’une ritournelle, la trame d’une histoire, les contours de ses personnages…Flash-back sur un profil, une carrière et un parcours exceptionnels où l’opérette libanaise a conquis, en fanfare et soyeux rubans de mélodies, dans une jouissive alliance de la musique et du verbe, les frontières du monde…Né à Antélias en 1925, Mansour Rahbani fit son éducation à l’École des sœurs de Ibrin. Entre les brumes de Bickfaya et les odoriférantes pinèdes du Mont-Liban s’est écoulée une enfance ponctuée sans doute par le rêve, mais marquée surtout par la mort un peu prématurée de son père. À dix-sept ans, l’adolescent affronte déjà les affres de la vie et ses lourdes responsabilités.Mais c’était sans compter le secours inestimable de la musique, qui garde pour tout humain de larges zones de bonheur, d’évasion…C’est avec le père Paul Achkar que le jeune homme fait ses premières gammes entre harmonies, contrepointes, orchestration et analyse. Neuf ans d’études sous la férule de Bertrand Robillard complètent cette formation de musicien. Très vite, la collaboration avec son frère Assi s’impose comme une finalité naturelle.C’est l’heureuse époque des premières émissions à la radio en 1945. Émissions charriant déjà un esprit neuf, assimilant culture traditionnelle libanaise et ouverture sur le monde de la musique occidentale. À titre de mémoire, le premier sketch s’intitulait Sabeh et Makhoul.Mais le meilleur était encore à venir avec le mariage de Assi en 1955 avec Nouhad Haddad, devenue la grande diva Fayrouz, astre de la chanson du monde arabe. Dès lors, le « trio », plébiscité par le public et gagnant tous les galons de ses faveurs, va voler de succès en succès… Le temps des récoltes est donné à Baalbeck en 1957. Tous les festivaliers, ravis et charmés par cette délicate essence entre verbe vaporeux et musique impalpable, parlent de triomphe, de nouveauté, d’un esprit unique…Plus de quarante œuvres de scènes, opérettes qui tranchent sur le monde (et mode) occidental et s’en singularisent, vont bouleverser les données des feux de la rampe en Orient.Du Piccadilly de Beyrouth à toutes les capitales du monde (Londres, Paris, Rio de Janeiro, Sao Paolo, Buenos Aires), en passant par les mégalopoles arabes (Amman, Le Caire, Damas, Bagdad, Koweït) et tout l’arrière-pays, ainsi que les pays d’Afrique du Nord, le « rêve rahbanien » voyage en toute liberté et séduction et fait des ravages et des tabacs…Conciliation d’un héritage musical mêlant le patrimoine arabe, l’art islamique, les valeurs maronites et les richesses byzantines, le monde « rahbanien » puise à plus d’une source pour ériger et cimenter ce monde de la scène bâti sur la dignité, la délicatesse, la vérité, l’amour de la terre et de l’humanité. Une trentaine de pièces en collaboration bicéphale tout en touchant au cinéma (Le vendeur de bague, Safarbarlek, La fille du gardien), sans parler des émissions de radio, voilà la création des frères Rahbani. Mais le destin a de ces détours…Assi parti en 1980, Mansour est resté seul sous la flaque de lumière…Acte jamais tiré, rideau jamais baissé, plume jamais à sec, partition aux notes de plus en plus serrées…Voilà l’auteur-compositeur, en impénitent et infatigable solitaire, à nouveau dans le dédale des productions, de plus en plus fastueuses, ambitieuses, grandioses (scéniquement), avec le clan Rahbani nouvelle vague et génération (Oussama, Marwan, Ghadi) en oubliant un peu les limites de ce village libanais mythique dans sa douceur, son hospitalité, son cadre verdoyant, ses personnages souriants ou malicieux et ses nuits étoilées avec un croissant de lune argenté… Mansour Rahbani, fidèle à sa conception de promouvoir surtout la culture arabe, a taillé dès lors davantage dans l’histoire… Plus d’une dizaine de productions, dont la vie de Gibran, al-Moutannabi, Socrate…Sans oublier son dada de toujours, lui qui a le sens du religieux, la musique sacrée, avec Et il ressuscita le troisième jour et surtout cette magnifique Sainte Messe donnée en grande piété et pompe en l’an 2000 à l’église Saint-Élie à Antélias.Controversé par certains ténors de la presse sur la qualité de son écriture, vilipendé par certains intellectuels «chichiteux » sur sa teneur de certaines facilités, boudé par un public parfois snob ou simplement versé en « musical » (quoique la comparaison ne s’impose guère) sous prétexte qu’il voyage beaucoup, le spectacle « rahbanien» n’en est pas moins d’une immense popularité. Et âprement défendu par ses nombreux et innombrables fans…Le mot, avec toutes ses finesses, son non-dit, ses zones d’ombre et de lumière, a toujours eu les faveurs de Mansour Rahbani. Ce n’est guère hasard si on l’a croisé en devanture des librairies deux plaquettes de poésie intitulées : Seul je voyage en roi et Moi, l’autre étrange humain.Aujourd’hui, sa pièce Le retour du Phénix est encore à l’affiche. Ce Phenix qui renaît de ses cendres, incontournable mythe d’un Liban sans cesse détruit et reconstruit…Le poète a parlé. Son testament est clair : priorité à la vie, à l’espoir, à la bonté, à l’amour, à la fidélité à une terre. Cette terre qui a pour nom Liban et dont l’auteur-compositeur de Saif 840 a placé le rayonnement au firmament de la gloire.

samedi 10 janvier 2009

Cèdres du Liban, forêt primitive Bible textes anciens, Byblos Hiram, Phéniciens, empereur Hadrien

Cèdres du Liban, forêt primitive Bible textes anciens, Byblos Hiram, Phéniciens, empereur Hadrien: "Souvent mentionné dans la Bible et dans d'autres textes anciens, le Cèdre a joué un rôle important dans la culture, le commerce et les rites de l'Orient ancien. Son exploitation intensive débuta au 3ème millénaire av. J.C., lorsque des cités de la côte, comme Byblos, ont commencé à en faire le commerce avec l'Egypte. Au cours des siècles, son bois faisait partie du tribut imposé aux cités cananéo-phéniciennes par les Assyriens, les Babyloniens ou les Perses. Les Phéniciens eux mêmes s'en servaient largement pour la construction de leurs flottes. Salomon en commanda en grande quantité au roi Hiram de Tyr pour la construction de son temple. Sennachérib, roi d'Assyrie, déclarait même être monté jusqu'aux recoins les plus lointains du Liban et d'y avoir coupé ses plus grands cèdres et ses plus beaux cyprès."

mardi 6 janvier 2009

Convent of Our Lady - Seidnaya (Saidnaya), Syria

A l'attention de notre cher ami Carlos RaiMundo ,portuguais, qui mene une etude sur la Vierge Marie dans la region du Moyen Orient,nous attirons l'attention sur ces liens qui peuvent contenir des elements utiles a sa recherche :

http://www.saidnaya.com/

Convent of Our Lady - Seidnaya (Saidnaya), Syria

http://www.balamand.edu.lb/english/ARPOA.asp?id=7977&fid=270

http://www.saidnayanet.com/en/pictures.htm

http://homepage.mac.com/hobwahid/Syria_Photos/PhotoAlbum102.html


http://www.travel-images.com/syria18.html




Voir aussi sur Notre Dame de l'Attente - Mantara,Maghdouché-Liban-Sud:

http://libanius.blogspot.com/search?updated-max=2008-08-22T23%3A41%3A00%2B03%3A00&max-results=20

mardi 16 décembre 2008

جذور المسيحية في لبنان-



الأحد 09 تشرين الثاني 2008 - السنة 76 - العدد 23526 النهار

النسخة المطبوعة .
بين 1آب -ت1 2008 . بين ت2- ك1 2008
جذورالمسيحية في لبنان -لأنطوان خوري حرب عندمـــا ينطـــق التاريـــخ وعلـــم = Racines du Christianisme au Liban, livre ecrit par A.Kh.Harbالآثـــارالمسيحية
كتبت مي منسى في" النهار"بتاريخ 7-11- 2008ر
الى رصانته العلمية، التاريخية والاركيولوجية، هو كتاب سخي بصوره، ممتع بحكاياته، يأخذك في رحلة سياحية عبر لبنان، منبسطة على كامل اراضيه، واكثر منها تشويقا تلك الرحلة الروحانية الى عمق جذورنا المسيحية في تفرعاتها وانغراسها في هذه التربة من هذا العالم المتوسطي، كما الظروف والمناخات التي نمت فيها المسيحية بدءا من الديانات والمعتقدات الوثنية التي مهدت لها وأرست فيها طقوسا ورموز ومعابد شاهدة على هذا التاريخ القديم، الى ان جاء السيد المسيح مبشرا ومحققا معجزته الاولى في عرس قانا الجليل.في مستهل هذا العمل الشاهق، اعطى المؤلف الكلام للمطران جورج خضر الذي نوه اكثر ما نوه بالمراجع اليونانية واللاتينية التي ذكرها حرب في كتابه والدالة على قيمة العمل واصالته، بحيث لا يترك بقعة انتشرت فيها المسيحية الا يخبر عنها ماضيا وحاضرا، رابطا برؤى صادقة العهود في ما بينها، مدققا بتاريخها وواقعها...المطران جورج خضر وضع في مقدمة الكتاب ختم المفكر والمحلل والعالم في تاريخ الكنيسة منذ بداياتها. من تمعنه في النصوص اعتبر ان هذا الكتاب لا بد ان يترك في نفس قارئه عمق الاثر ويجعله اكثر لصوقا ببلده اذ يأخذه الى تلك الحقيقة المختزنة فيه. في دمجه التاريخ وعلم الاثار في كتاب اقل ما نقول به انه نادر وثمين، وبتنسيق اكاديمي علمي رفيع بين شغف الاكتشاف وواجب التنوير، مضى انطوان خوري حرب في رحلة بطوطية في ارض بلده، جمع بالكلمة والصورة ما منحه التدقيق في الجذور وبلوغ النبع الذي منه اشرقت الديانات حتى استتبت في الدين المسيحي وانتشرت على ساحة الارض اللبنانية، استنادا الى ادلة علمية توفرها المعالم الاثرية للكنائس القديمة التي شيدت بمعظمها على آثار معابد البعل وعشتروت والتي تؤكد ذلك الانتقال المباشر من الوثنية الى المسيحية منذ عهودها الاولى لا سيما في العهد البيزنطي.قبل الدخول الى منبع هذا الكتاب والتعمد في مياهه، هو الحجر العتيق يستوقفنا بمسامه التي ما زالت ترشح بانفاس من سكنوا فيه، هي اشجار الارز الالفية تذكرنا اننا من هنا، هي الكنائس والقرى المترامية في السفوح والوديان والتلال، تشيح عن كاهلنا شبح الخوف من الغد. لكن ما هو هذا الغد، سوى ذلك الزمن الممسوك بخيط الامس؟انطوان خوري حرب حمل تاريخ الوطن واجبا مقدسا في مؤلفاته، من كتابه الاول "اسم لبنان عبر العصور" الى "اصول الشعب اللبناني"، فتاريخ الانتشار اللبناني" و"الكتابة من التصويرية الى مدينة جبيل"، ثم "الديانة اللبنانية القديمة"، الى المعالم الاثرية في الجنوب اللبناني"، و"الموارنة، تاريخ وثوابت" نستدل الى هذه الدرب الواحدة التي اتخذها هذا اللبناني"، العالم في الاثار والتاريخ، امينا على الارث، وفيا للهوية، ثابتا في ايمانه المسيحي والوطني وكلاهما يتخاويان في عقيدة واحدة. فمن مراجع البحث المدونة في آخر الكتاب عربية واجنبية، ومن فهرس الاماكن الجغرافية التي كشف عنها المؤلف يدرك القارىء العمل الجبار الذي قام، متوجا به اعماله السابقة.
التمهيد للمسيحية في ارض لبنان كتاب من ثلاثة اقسام، استهل القسم الاول منه برسالة القديس بولس الى اهل رومة، مدخلا الى الفكر الديني في لبنان القديم، وقبل ان يتطرق المؤلف لموضوع "جذور المسيحية في لبنان"، توقف عند ظاهرة التدين عند اللبنانيين، بدءا بعصور ما قبل التاريخ حتى ظهور المسيحية في نهاية مرحلة التاريخ القديم وذلك في هدف تبيان التهييئات المهمة التي قدمتها ارض لبنان للمسيحية ومهدت لها. من كلمة السيد المسيح "انا ما جئت لابطل بل لأكمل" مشى انطوان خوري حرب في هذا العمل مؤرخا وعالم آثار وموثقا بدقة المعلم وازميل نحات. فمن تنقيباته ان اقدم معالم الفكر الديني في لبنان ظهرت عند انسان انطلياس القديم منذ حوالى اربعين الف سنة، والذي كان يدفن بطقوس قائمة آنذاك على وضع مواد غذائية الى جانبه كما وأدواته الحجرية، ما يشير الى إيمان هذا الانسان القديم بحياة ما بعد الموت. في التركيز على النص والتصميم، نستدل على الثالوث اللبناني – الفينيقي المؤلف من إيل الإله المطلق، وعشتروت الأم الكلية مثالاُ للعنصر الأنثوي، والبعل أدون. توارث اللبنانيون عقيدة عبادة "الإلهة الأم" وطقوسها، من عشتروت أولاً العنصر الأنثوي في الوجود. ومن الصور التي تشكّل هذا الكتاب منحوتة في الحجر للأم المرضعة، وقد التقطها المؤلف في أفقا والى جانبها صورة للسيدة مرم ترضع الطفل، وما يلقننا إياه الدكتور حرب هو أن أبناء أفقا يكرّمون صورة العذراء الأم المرضعة، كما أسلافهم عبدوا عشتروت.. الكتاب الشيّق يمضي بنا الى الأماكن التي بقيت فيها آثار هؤلاء، من أفقا وبعلبك وجبيل، حيث يغدو عالم الآثار راوياً يخبر اسطورة أدون من موته الى قيامته.
المسيح ولبنانالمدخل الى هذا القسم للبابا يوحنا الثاني وما قاله لدى زيارته للبنان عام 1997: "يا رجال ونساء لبنان لقد كان المسيح نفسه أول من نقل الى أسلافكم البشارة الإنجيلية... "ثم بعده ينتقل حرب الى الجليل "موطن الجليلي" وبين تاريخ وجغرافية يعرّفنا على المقوّمات الطبيعية لأرض الجليل وبنية إثنية أهل الجليل. الصور تشل إرث هذا الكتاب الكبير، من حرمون الجبل المقدس والذي عليه تجلّى السيد المسيح أمام تلامذته بطرس ويعقوب ويوحنا، الى مقام النبي شيت وفسيفسائية عن معجزة قانا، وجدرانية السيدة العذراء، ورحلة السيد المسيح الى فينيقية والمدن العشر.يقول هذا الكتاب: "بسبب مجيء السيد المسيح الى صور ثم انتقاله الى صيدا وعبوره المناطق الجنوبية في طريقه الى بحر الجليل، يصح اعتبار ارض الجنوب اللبناني، أرضاً مقدسة شاءها المخلّص ان تكون ذات كرامة خاصة.
انتشار المسيحية في لبنان"اذهبوا الآن وتلمذوا كل الامم، معمدين اياهم باسم الآب والابن والروح القدس".بهذه الوصية للسيد المسيح انطلق الرسل بعد العنصرة ينقلون البشارة الى الأمم، ومع العمل التبشيري بدأ الاضطهاد على يد اليهود أولاً لأنهم كانوا بانتظار مسيح يخلّصهم من التشتت ويحقق لهم ملكوتا أرضياً، في حين ان الديانة الجديدة دعت الى المحبة والتسامح والتحرر من الخطيئة وعدم التمسك بفرائض الناموس اليهودي المتزمت. ثم الرومان المتمسكون بطقوس تقوم على عبادة الآلهة المتعددة الأوصاف والمراتب.الأسلوب مشوّق، يعيد الى الذاكرة تفاصيل منسية من أسماء الذين استشهدوا في الزمن الأول لانتشار المسيحية، كما نستعيد اسم الفيلسوف بورفيريوس الصوري الأصل والذي تصدى بعلمه وفكره للعقيدة المسيحية في القرن الثالث بعد الميلاد. ومن أشهر مؤلفاته "حياة أفلاطون" و"حياة فيتاغور" و"تاريخ الفلسفة" وكتاب "الايساغوجي" الذي يعتبر من أعظم الكتب التي طبعت القرون الوسطى بطابعها.من الدين الى الفلسفة يأخذك هذا المؤرخ المطلع في الزمن، ولا يمر على الأحداث بسطحية، بل تحفر معه وتتلقى من دروس الماضي ما تعيشه اليوم.اسمعه يروي لك قصة هذا الفيلسوف بورفيريوس الذي كان من كبار مناهضي المسيحية، في خمسة عشر مؤلفا بعنوان "ضد المسيحية". وبالرغم من ذلك اعتبره القديس والفيلسوف اغوسطينوس أعلم الفلاسفة، كما تصدى له أسقف صور ميتوديوس، وكتب ضد المرافعات دفاعاً عن المسيحية، الى أن استشهد في اليونان على يد السلطة الرومانية المتمسكة آنذاك بعقيدتها الوثنية.ويتابع انطوان خوري حرب يروي التاريخ هذا مرتكزاً على الوثائق القديمة، منوّراً أمامك انتشار المسيحية في العالم، بالصور والحفريات الأثرية والفسيفسائيات، وأنت بين قراءة ومتعة الألوان تغدو ذاك الإنسان القديم العائد الى دياره بعد ألفي سنة يتفقد الدروب التي عبرها السيد المسيح وأرسى فيها تعاليمه ومعجزاته.ومع تقدمك في الاطلاع على تاريخك في هذا الكتاب الكبير، الواسع وسع التراث، يصبح النص متخاوياً مع هذا الكم الهائل من الآثار. وتتساءل لماذا لبنان الصغير بمساحته، قدّر له أن يكون مهداً للفكر الديني، وأرضاً خصبة للعقائد التي تتالت عليه وتركت في معابدها ومنحوتاتها آثارها حتى مجيء المسيحية التي رسّخت على أنقاض المعابد دين المحبة والتسامح الذي جاء له المسيح مبشّراً؟
مي منسى

vendredi 12 décembre 2008

Les bien aimes de Dieu sont au Liban par Ghazali

قال داود يا رب أرنى أهل محبتك

فقال يا داود أئت جبل لبنان

فإن فيه أربعة عشر نفسا فيهم شبان وفيهم شيوخ وفيهم كهول

فإذا أتيتهم فأقرئهم منى السلام وقل لهم إن ربكم يقرئكم السلام ويقول لكم

ألا تسألون حاجة فإنكم أحبائى وأصفيائى وأوليائى أفرح لفرحكم وأسارع إلى محبتكم


فأتاهم داود عليه السلام فوجدهم عند عين من العيون يتفكرون في عظمة الله عز وجل

فلما نظروا إلى داود عليه السلام نهضوا ليتفرقوا عنه

فقال داود إنى رسول الله إليكم جئتكم لأبلغكم رسالة ربكم "


C’est un extrait du livre de Ghazali ( IHYA ‘ OULOUM Eddine ) sur l’amour divin.Il est tres frappant de lire dans une citation attribuee a David et rapportee par Ghazali lui-meme que les veritables amants de Dieu vivent au Mont-Liban.En voici Voici le texte
:
ب المحبة والشوق والأنس والرضا وهو الكتاب السادس من ربع المنجيات من كتاب إحياء علوم الدين
http://www.ghazali.org/ihya/ihya.htm

وأما شواهد الأخبار والآثار فأكثر من أن تحصى فمما اشتهر من دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول:

اللهم إنى أسألك الرضا بعد القضاء وبرد العيش بعد الموت ولذة النظر إلى وجهك الكريم والشوق إلى لقائك
حديث أنه كان يقول في دعائه اللهم إنى أسألك الرضا بعد القضاء وبرد العيش بعد الموت الحديث أخرجه أحمد والحاكم وتقدم في الدعوات
وقال أبو الدرداء لكعب أخبرني عن أخص آية يعنى في التوراة فقال يقول الله تعالى طال شوق الأبرار إلى لقائي وإني إلى لقائهم لأشد شوقا قال ومكتوب إلى جانبها من طلبنى وجدنى ومن طلب غيرى لم يجدنى
فقال أبو الدرداء أشهد أنى لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول هذا
وفي أخبار داود عليه السلام إن الله تعالى قال يا داود أبلغ أهل أرضي أنى حبيب لمن أحبنى وجليس لمن جالسنى ومؤنس لمن أنس بذكرى وصاحب لمن صاحبنى ومختار لمن اختارنى ومطيع لمن أطاعنى ما أحبنى عبد أعلم ذلك يقينا من قلبه إلا قبلته لنفسى وأحببته حبا لا يتقدمه أحد من خلقى من طلبنى بالحق وجدنى ومن طلب غيرى لم يجدنى فارفضوا يا أهل الارض ما أنتم عليه من غرورها وهلموا إلى كرامتى ومصاحبتى ومجالستى وائنسوا بي أؤانسكم وأسارع إلى محبتكم فإنى خلقت طينة أحبائى من طينة إبراهيم خليلى وموسى نجي ومحمد صفي وخلقت قلوب المشتاقين من نورى ونعمتها بجلالى
وروى عن بعض السلف أن الله تعالى أوحى إلى بعض الصديقين إن لى عبادا من عبادى يحبونى وأحبهم ويشتاقون إلى وأشتاق إليهم ويذكرونى وأذكرهم وينظرون إلى وأنظر إليهم فأن حذوت طريقهم أحببتك وإن عدلت عنهم مقتك قال يارب وما علامتهم قال يراعون الظلال بالنهار كما يراعى الراعى الشفيق غنمه ويحنون إلى غروب الشمس كما يحن الطائر إلى وكره عند الغروب فإذا جنهم الليل واختلط الظلام وفرشت الفرش ونصبت الأسرة وخلا كل حبيب بحبيبه نصبوا إلى أقدامهم وافترشوا إلى وجوههم وناجونى بكلامى وتملقوا إلى بإنعامى فبين صارخ وباك وبين متأوه وشاك وبين قائم وقاعد وبين راكع وساجد بعينى ما يتحملون من أجلى وبسمعى ما يشتكون من حبى أول ما أعطيهم ثلاث أقذف من نورى في قلوبهم فيخبرون عنى كما أخبر عنهم والثانية لو كانت السموات والأرض وما فيها في موازينهم لاستقللنها لهم والثالثة أقبل بوجهى عليهم فترى من أقبلت عليه يعلم أحد ما أريد أن أعطيه
وفي أخبار داود عليه السلام إن الله تعالى أوحى إليه يا داود إلى كم تذكر الجنة ولا تسألنى الشوق إلى
قال يا رب من المشتاقون إليك قال إن المشتاقين إلى الذين صفيتهم من كل كدر ونبهتهم بالحذر وخرقت من قلوبهم إلى خرقا ينظرون إلى وإنى لأحمل قلوبهم بيدى فأضعها على سمائى ثم أدعو نجباء ملائكتى فإذا اجتمعوا سجدوا لى فأقول إنى لم أدعكم لتسجدوا لى ولكنى دعوتكم لأعرض عليكم قلوب المشتاقين إلى وأباهى بكم أهل الشوق إلى فإن قلوبهم لتضيء في سمائي لملائكتى كما تضيء الشمس لأهل الارض يا داود إنى خلقت قلوب المشتاقين من رضوانى ونعمتها بنور وجهى فاتخذتهم لنفسى محدثى وجعلت أبدانهم موضع نظرى إلى الأرض وقطعت من قلوبهم طريقا ينظرون به إلى يزدادون في كل يوم شوقا
قال دود يا رب أرنى أهل محبتك فقال يا داود أئت جبل لبنان فإن فيه أربعة عشر نفسا فيهم شبان وفيهم شيوخ وفيهم كهول فإذا أتيتهم فأقرئهم منى السلام وقل لهم إن ربكم يقرئكم السلام ويقول لكم ألا تسألون حاجة فإنكم أحبائى وأصفيائى وأوليائى أفرح لفرحكم وأسارع إلى محبتكم
فأتاهم داود عليه السلام فوجدهم عند عين من العيون يتفكرون في عظمة الله عز وجل فلما نظروا إلى داود عليه السلام
نهضوا ليتفرقوا عنه فقال داود إنى رسول الله إليكم جئتكم لأبلغكم رسالة ربكم
فأقبلوا نحوه وألقوا أسماعهم نحو قوله وألقوا أبصارهم إلى الارض
فقال داود إنى رسول الله إليكم يقرئكم السلام ويقول لكم ألا تسألون حاجة ألا تنادونى أسمع صوتكم وكلامكم فإنكم أحبائى وأصفيائى وأوليائى أفرح لفرحكم وأسارع إلى محبتكم وأنظر إليكم في كل ساعة نظر الوالدة الشفيقة الرفيقة
قال فجرت الدموع على خدودهم
فقال شيخهم سبحانك سبحانك نحن عبيدك وبنو عبيدك فاغفر لنا ما قطع قلوبنا عن ذكرك فيما مضى من أعمارنا
وقال الآخر سبحانك سبحانك نحن عبيدك وبنو عبيدك فامنن علينا بحسن النظر فيما بيننا وبينك
وقال الآخر سبحانك سبحانك نحن عبيدك وبنو عبيد أفنجترىء على الدعاء وقد علمت أنه لا حاجة لنا في شيء من أمورنا فأدم لنا لزوم الطريق إليك وأتمم بذلك المنة علينا
وقال الآخر نحن مقصرون في طلب رضاك فأعنا علينا بجودك
وقال الآخر من نطفة خلقتنا ومننت علينا بالتفكر في عظمتك أفيجترىء على الكلام من هو مشتغل بعظمتك متفكر في جلالك وطلبتنا الدنو من نورك
وقال الآخر كلت ألسنتنا عن دعائك لعظم شأنك وقربك من أوليائك وكثرة منتك على أهل محبتك
وقال الآخر أنت هديت قلوبنا لذكرك فرغتنا للاشتغال بك فاغفر لنا تقصيرنا في شكرك
وقال الآخر قد عرفت حاجتنا إنما هى النظر إلى وجهك
وقال الآخر كيف يجترىء العبد على سيده إذ أمرتنا بالدعاء بجودك فهب لنا نورا نهتدى به في الظلمات من أطباق السموات
وقال آخر ندعوك أن تقبل علينا وتديمه عندنا
وقال الآخر نسألك تمام نعمتك فيما وهبت لنا وتفضلت به علينا
وقال الآخر لا حاجة لنا في شيء من خلقك فامنن علينا بالنظر إلى جمال وجهك
وقال الآخر أسألك من بينهم أن تعمى عينى عن النظر إلى الدنيا وأهلها وقلبى عن الإشتغال بالآخرة
وقال الآخر قد عرفت تباركت وتعاليت أنك تحب أولياءك فامنن علينا باشتغال القلب بك عن كل شيء دونك
فأوحى الله تعالى إلى داود عليه السلام قل لهم قد سمعت كلامكم وأجبتكم إلى ما أحببتم فليفارق كل واحد منكم صاحبه وليتخذ لنفسه سربا فإنى كاشف الحجاب فيما بينى وبينكم حتى تنظروا إلى نورى وجلالى
فقال داود يارب بم نالوا هذا منك قال بحسن الظن والكف عن الدنيا وأهلها والخلوات بي ومناجاتهم لى وإن هذا منزل لا يناله إلى من رفض الدنيا وأهلها ولم يشتغل بشيء من ذكرها وفرغ قلبه لي واختارنى على جميع خلقى فعند ذلك أعطف عليه وأفرغ نفسه وأكشف الحجاب فيما بينى وبينه حتى ينظر إلى نظر الناظر بعينه إلى الشيء وأريه كرامتى في كل ساعة وأقربه من نور وجهى إن مرض مرضته كما تمرض الوالدة الشفيقة ولدها وإن عطش أرويته وأذيقه طعم ذكرى فإذا فعلت ذلك به يا داود عميت نفسه عن الدنيا وأهلها ولم أحببها إليه لا يفتر عن الاشتغال بي يستعجلنى القدوم وأنا أكره أن أميته لأنه موضع نظرى من بين خلقي لا يرى غيرى ولا أرى غيره فلو رأيته يا داود وقد ذابت نفسه ونحل جسمه وتهشمت أعضاؤه وانخلع قلبه إذا سمع بذكرى أباهى به ملائكتى وأهل سمواتى يزداد خوفا وعبادة وعزتي وجلالى يا داود لأقعدنه في الفردوس ولأشفين صدره من النظر إلى حتى يرضى وفوق الرضا