Translate

dimanche 24 juillet 2011

كريستينا الشهيدة ، من مدينة صور - جنوب لبنان

القدّيسة كريستينا الشهيدة ، إبنة مدينة صور في  جنوب لبنان . يحتفل بعيدها في  24 تمّوز/يوليو



القدّيسة الشهيدة كريستينا إبنة مدينة صور-جنوب لبنان
ولدت في صور من عائلة شريفة وثنية. اعتنفت الدين المسيحي رغم ارادة والدها الحاكم، وجاهرت بإيمانها ،فعذبت بفظاعة وبقيت صابرة حتى تمت شهادتها سنة 295. يقع عيدها في 24 تموز يوليو.
وُلدت القدّيسة  كريستينا في مدينة صور الفينيقية . وكان والدها الحاكم الوثني اوربانوس قد هيأ لها  أسباب الراحة في برج عال، كي يخفي جمالها عن الانظار، فوضع  فيه الأصنام الفضية لتقدم لها  القرابين  اليومية. لكن كرستينا التي  اختنقت  في ذلك الجو  الوثني الذي حجزت فيه كانت تتأمل من خلال نافذتها عجائب الخالق ، الشمس في النهار والنجوم في الليل . وهذا ما حملها الى الإيمان الراسخ بإلله  الحيّ الواحد. فلما  اشتد توقها الى الحق أُرسل إليها الله ملاكا  علمها تعاليم المسيح وكل ما يختص بالله. فحطمت كرستينا  اصنام العبادة الوثنية ، مما اغضب والدها اوربانس الحالكم ، فالقاها في السجن  وامر  بتعذيبها . ولكن شجاعتها في مكابدة الآلام  دفعت العديد من الوثنيين  الى احترام الديانة الجديدة وآمنوا مثلها بالمسيح مخلصا ..واخيرًا صدر الامر بقتلها  فقطع رأسها، بعد تمزيق صدرها وقطع لسانها. فواجهت كل هذه العذابات بشجاعة فائقة..
 صلاة: يا يسوع  إن  نعجتك كريستينا  تصرخ نحوك بصوت عظيم قائلة: أشتاق إليك وأجاهد طالبةً اياك، وأُصلَبُ وأُدفن معك بمعموديّتي  وأتألّم    لأجلك حتّى أملك معك، وأموت عنك لكي أحيا بك. لكن كذبيحةٍ بلا عيبٍ تقبّل الّتي بشوقٍ قد ذُبحت لك. فبشفاعتها و أيّها المسيحُ الإلهُ خلّص نفوسنا.
المصدر: القديسة خريستينا الصوريّة أرثوذكس أونلاين - منتدى الشبيبة الأرثوذكسية ، وموقع الانجيل اليومي:

lundi 11 juillet 2011

jeudi 7 juillet 2011

http://www.jarayid.com/Lebanon/?gclid=CPvFj825iqgCFQEhfAodUxRpCw

أداة موسيقية ومخزن حجري وقمح بيتي

إكتشافات أثرية في حفرية <الفرير - صيدا

اللواء - الخميس 7 تموز 2011
         

ثريا حسن زعيتر
 
تواصل <بعثة المتحف البريطاني> - دائرة الآثار العامة في لبنان سبر أغوار حفرية <الفرير> في منطقة <الشاكرية> في صيدا للعام الثالث عشر على التوالي، حيث استكملت أعمال التنقيب لتكتشف مخزناً جديداً يحتوي على أقدم أنواع القمح في بلاد الشرق يعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد، إضافةً إلى أداة موسيقية مقدسة من العصر الحديدي تستخدم في الإحتفالات الدينية·
وتعتبر حفريات المتحف البريطاني وبالتعاون مع المديرية العامة للآثار في موقع الفرير في صيدا من أهم المواقع الأثرية في لبنان ومصدراً أساسياً في الكشف عن تاريخ أحد أهم المرافئ الرئيسية للمدينة وفق ما تؤكد المشرفة على أعمال التنقيب في البعثة البريطانية الدكتورة كلود ضومط، التي أضافت أن أعمال التنقيب سلطت الأضواء على آخر الإكتشافات الخاصة بكل فترة زمنية وهي كفيلة بتحديد تاريخ الثقافة الصيداوية خاصة والشرقية عامة لما تحتويه من معتقدات وأنشطة تجارية جرت في الألفية الأولى والثانية والثالثة قبل الميلاد·
مكتشفات جديدة ومن أهم الإكتشافات الجديدة في الألفية الثالثة المزيد من غرف التخزين، مستطيلة الشكل (26 غرفة حتى الآن) كما كشفت لأول مرة عن غرفة تخزين مهمة بنيت من حجارة وليس من طين كما كان متعارف عليه سابقاً وعثر بداخله على قمح (Triricum dicoccum) وهذا النوع هو أقدم قمح بيتي وجد في الشرق ولم يعد مستخدماً في الوقت الحاضر حيث يضيف هذا الإكتشاف الجديد إلى جانب الـ160 كيلوغرام من الشعير (ordeum sativum) دلائل إلى الإحتراق الكامل الذي دمر المبنى حوالي 2500-2400 قبل الميلاد·
كما وجدت كومة كبيرة من الحطب محروقة كلياً، موضوعة إلى جانب غرفة تخزين بالقرب من إحدى الحفر التي كانت تستخدم لدعم السقف، وهذا الحطب ربما كان محفوظاً في حقيبة أو مربوطاً مما يشكل حزمة، كما تدل عليهم طريقة وجودهم متراكمين في موقعهم الأساسي ومتفحمين كلياً·
كذلك تم حفر 116 مدفناً تعود إلى النصف الأول من الألف الثاني قبل الميلاد ويكتسب هذا العام أهمية خاصة حيث تم إكتشاف قبر جماعي لا يقل عن ثمانية أفراد، اثنان منهم من الأحداث وعلى عدد كبير من الأواني الفخارية وبقايا العظام الحيوانية، بينما استمر العمل في محيط المعبد، فكشف عن معبد آخر يبلغ طوله حوالى 45 متراً، مؤلفاً من 6 غرف حيث كانت تقام فيها إحتفالات الولائم الدينية·
أداة الموسيقية وتقول الدكتورة ضومط : أما في العصر الحديدي، فيجري حالياً الكشف عما لا يقل عن ثلاث معابد في إحدهم تم العثور على 16 تمثال طيني موضوعين جنباً إلى جنب مع أداة موسيقية مقدسة (الشخشيخة) وهي أداة كانت تستخدم في الرقصات المقدسة والإحتفالات الدينية، ولا سيما في عبادة الآلهة حتحور المصرية·
وأضافت: وينظر في شكل U فيها وللإطار بأنها تشبه وجه وقرون الآلهة البقرة، وتعتبر هذه الآله الموسيقية دليل آخر على استمرار إقامة الولائم الدينية في موقع الفرير على مدى آلاف السنين، كما وجدت العشرات من الجرار ملقاة على بعضها البعض متخذة إتجاهات مختلفة خارج المعبد في دلالة واضحة إلى أنها كانت تستخدم خصيصاً لإستهلاك المعبد·
وختمت ضومط: في الحسابات التوراتية، إن صيدا أبرزت المولود الأول لكنعان- هي من أهم المدن الأثرية التي كشفت عن نفسها إلى العالم والفكر العلمي، وما كانت أن تبصر النور لولا الدعم والمنح المقدمة من <المتحف البريطاني> وشركة الترابة الوطنية ? <ترابة السبع> ? و<مؤسسة الحريري>·
 

أوانٍ فخارية
قمح من الألف الثالث قبل الميلاد
من المكتشفات في صيدا

Un instrument de musique sacré identique à celui du British Museum découvert à Saïda

Par May MAKAREM | 07/07/2011 OLJ

Une vue des entrepôts découverts dans ce bâtiment du IIIe millénaire avant J-C.
Une vue des entrepôts découverts dans ce bâtiment du IIIe millénaire avant J-C.
Patrimoine Pour la 13e année consécutive, la mission archéologique du British Museum, en collaboration avec la Direction générale des antiquités, concentre ses fouilles sur le site de l’ancienne école américaine de Saïda où les découvertes récentes confirment la continuité, tout au long des siècles, d’un lieu de culte funéraire.

Sur le chantier de l’ancienne école américaine de Saïda, le grand bâtiment public, la nécropole et les temples, datant du IIIe, IIe et 1er millénaire avant J-C, continuent de révéler leur secret. Après le « gigantesque » four et les nombreuses pièces affectées à la conservation des grains (160 kilos de résidus d’orge ont été dégagés) et au stockage de produits de chasse, la sècherie de poissons et le lot industriel d’hameçons, le « grand bâtiment » public de l’âge du bronze, détruit lors d’un incendie, livre son 26e entrepôt, annonce Claude Doumit Serhal, qui dirige les excavations depuis 1998. Contrairement aux autres pièces de stockage construites en brique crue, celui-ci est en pierre, et renferme une grande réserve de grains, le Triticcum Dicoccum, une des plus anciennes variétés de blé sauvage utilisée sur la côte levantine, selon la spécialiste Dominique Desmoulins de University College London, qui mène un programme de flottation très serré.
D’autre part, adossé à cet entrepôt, un immense amas de bois calciné qui devait alimenter le four à pain a été découvert par les archéologues. De peur de les réduire en cendres, « on les laisse en l’état, in situ », indique Mme Doumit Serhal, ajoutant que de grandes jarres « brisées mais complètes » viennent s’ajouter au trésor mis au jour au sein de cet ensemble architectural au cours des années antérieures, comme les poteries, les impressions de sceaux cylindres, ainsi que la statuette de plâtre – l’« orant du IIIe millénaire », qui est à ce jour pour l’archéologie libanaise « l’unique représentation d’un homme datant de -3000 à -2000 avant l’ère chrétienne ».

Au niveau du deuxième millénaire, 116 tombes ont été déjà dégagées. Au sein de l’une d’elle, une boîte à bijou renfermait un sceau cylindre sur lequel est gravé le motif d’une harpe arquée, deux personnages mi-animal, mi-humain en train de danser, les pieds en l’air, les mains levées à la manière égyptienne sacrée et entourant un dieu, avec un lapin émergeant de son épaule. À cette « première attestation de musique et de danse sur ce site » vient s’ajouter la découverte d’un instrument de musique sacré de l’Égypte ancienne, utilisé lors des danses et des cérémonies religieuses : le sistre. Il a été trouvé dans une favissa (fosse-cachette) creusée près des temples rectangulaires de l’âge du fer – époque perse et dont un est construit entièrement de gros blocs de pierre. Décoré recto verso de la tête de Hathor, déesse de l’amour, de la joie et de la danse, le sistre sidonien – malgré son manche cassé – est identique à celui du British Museum (provenance de Thèbes, Égypte), indique l’archéologue responsable, ajoutant que la favissa renfermait aussi une quinzaine de figurines en terre cuite, une tête phénicienne en pâte de verre, une bague en or représentant Héraclès, des amphores, une centaine de jarres de l’époque du fer tardif et une douzaine de vases à parfum. Tout un matériel archéologique qui vient enrichir la collection amassée au cours de la dernière décennie, à savoir « la plus vieille coupe crétoise enregistrée au Levant » ; « la plus grande concentration jamais trouvée au Levant de rytha » (sortes de flûtes à champagne, XIIIe siècle avant J-C) ; une « impressionnante quantité » de céramiques de Mycènes ; des centaines de lampes à huile, d’assiettes, de jarres et des figurines en terre cuite (représentant des déesses) datant de l’époque perse. Mais aussi des squelettes de guerriers enterrés avec leurs armes (pointe de flèche et hache en bronze), dont le « Silver Man » à la tête cernée d’un bandeau en argent, les bras enserrés par des bracelets en argent, en perles, en or et cornaline ainsi que des objets remontant à l’époque romaine et abbasside... L’ensemble sera exposé dans le futur musée du site, dont les plans ont été conçus par le bureau Khatib et Alami.
Claude Doumit Serhal signale d’autre part que suite à des analyses au carbone 14, les squelettes retirés l’été dernier d’une fosse de l’âge du fer, ont été datés de l’époque médiévale. La même fosse a livré une monnaie croisée, une médaille gravée d’une croix et quatre boucles de ceinture, « semblables à celles qu’on trouve en Angleterre ou dans le musée new-yorkais, The Cloisters (Les Cloîtres) », qui présente une peinture de saint Louis se pinçant le nez en enterrant ses morts à Saïda !

Cesaree de Philipe banias et beit Saida
















Posted by Picasa